بحث

يعتقد خالق المساعدين الظاهري أنهم محكوم عليهم دون نهج جديد في مجال الذكاء الاصطناعى

بوريس كاتز بنيت آلات مساعدة الوظيفيإتقان اللغة. وهو يعتقد أن تقنية الذكاء الاصطناعي الحالية ليست كافية لجعل سيري أو أليكسا ذكية حقًا. سيري ، أليكسا ، جوجل هوم - التقنيات التي تحلل اللغة ، في كثير من الأحيان تجد تطبيقاتها في الحياة اليومية. لكن بوريس كاتز ، كبير الباحثين في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، ليست مثيرة للإعجاب. على مدار الأربعين عامًا الماضية ، قدم إسهامًا رئيسيًا في القدرات اللغوية للآلات.

في الثمانينات ، طور نظام ستارت ، قادر علىالاستجابة لطلبات اللغة الطبيعية. الأفكار المستخدمة في ستارت ساعدت واتسون على الفوز في لعبة Jeopardy! ووضع الأساس ل chatbot اليوم.

ولكن الآن كاتز تشعر بالقلق من أن هذا المجاليعتمد على الأفكار التي كانت لسنوات عديدة ، وهذه الأفكار لا تقرب الذكاء الآلي من الواقع الحقيقي. معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مراجعة Technolody بوريس كاتز. دعنا نتعرف على المكان الذي تحتاجه لتوجيه البحث لجعل السيارات أكثر ذكاءً.

كيفية جعل الذكاء الاصطناعي حقا ذكية

كيف بدأ سجل تعلم الكمبيوتر الخاص بك؟

واجهت أجهزة الكمبيوتر لأول مرة في الستينياتسنوات ، كطالب في جامعة موسكو. كانت السيارة التي استخدمتها تسمى BESM-4. يمكن استخدام الشفرة الثمانية فقط للتواصل معها. تضمن مشروع الكمبيوتر الأول الخاص بي تعليم الكمبيوتر قراءة مشاكل الرياضيات وفهمها وحلها.

ثم قمت بتطوير برنامج كمبيوتركتابة القصائد. ما زلت أتذكر كيف وقفت في غرفة الآلة ، في انتظار القصيدة التالية التي أنشأتها الجهاز. لقد ذهلت بجمال القصائد. يبدو أنه تم إنشاؤها بواسطة كائن ذكي. أدركت آنذاك ومن هناك أنني أردت لبقية حياتي العمل على إنشاء آلات ذكية وإيجاد طرق للتواصل معها.

ما رأيك في سيري ، اليكسا ومساعدي الشخصية الأخرى؟

إنه أمر مضحك أن نتحدث عن ذلك ، لأننا ، من ناحية ، فخورون جدًا بهذا التقدم المذهل - كل شخص في جيبه لديه شيء ساعدنا في خلقه منذ عدة سنوات ، وهذا شيء رائع.

ولكن من ناحية أخرى ، فإن هذه البرامج غبية بشكل لا يصدق. لذا فإن الشعور بالفخر يتخلله شعور بالعار. أنت تدير شيئًا ما يعتقد الناس أنه معقول ، لكنه ليس قريبًا.

بفضل التعلم الآلي ، تم إحراز تقدم كبير في الذكاء الاصطناعي. ألا تجعل السيارات أفضل في فهم اللغات؟

من ناحية ، هناك هذا الدراميالتقدم ، ولكن من ناحية أخرى ، جزء من هذا التقدم منتفخ. إذا نظرت إلى إنجازات التعلم الآلي ، فقد ظهرت جميع الأفكار قبل 20 إلى 25 عامًا. كنتيجة لذلك ، قام المهندسون بعمل رائع وجلبوا هذه الأفكار إلى الحياة. بغض النظر عن حجم هذه التكنولوجيا ، فلن يحل مشكلة الفهم الحقيقي - الذكاء الحقيقي.

على مستوى عال جدا ، الأساليب الحديثة -الأساليب الإحصائية ، مثل التعلم الآلي والتعلم العميق ، جيدة جدًا للعثور على الأنماط. ونظرًا لأن الأشخاص عادةً ما ينتجون الجمل نفسها معظم الوقت ، فمن السهل جدًا العثور عليها باللغة.

انظر إلى إدخال النص التنبئي. تعرف الآلة بشكل أفضل ما ستقوله. قد تسميها معقولة ، لكنها في الواقع تحسب الكلمات والأرقام. نظرًا لأننا نقول نفس الشيء باستمرار ، فمن السهل جدًا إنشاء أنظمة تلتقط الأنماط وتتصرف كما لو كانت معقولة. هذه هي الطبيعة الوهمية لمعظم التقدم الحديث.

ماذا عن أداة "خطيرة" لتوليد لغة قدمها OpenAI مؤخرًا؟

هذه الأمثلة رائعة حقًا ، لكنني لست كذلكأنا أفهم تماما ما يعلموننا. تم تدريب نموذج لغة OpenAI على 8 ملايين صفحة ويب للتنبؤ بالكلمة التالية ، مع مراعاة جميع الكلمات السابقة في نص محدد (حول نفس الموضوع). هذا الكم الهائل من التعلم يضمن بالتأكيد الاتساق المحلي (النحوي وحتى الدلالي) للنص.

لماذا تعتقد أن الذكاء الاصطناعي يسير في الاتجاه الخاطئ؟

في معالجة اللغة ، كما هو الحال في مجالات أخرى ، كانتم إحراز تقدم في نماذج التدريب على كميات هائلة من البيانات - ملايين الجمل. لكن الدماغ البشري لا يمكن أن يتعلم لغة باستخدام مثل هذا النموذج. لا نترك لأطفالنا موسوعة في السرير ، ونتوقع منهم أن يتعلموا اللغة.

عندما نرى شيئًا ما ، نصفه باللغة ؛عندما نسمع شخصًا ما يقول شيئًا ما ، فإننا نتخيل كيف تبدو الأشياء والأحداث الموصوفة في العالم. يعيش الناس في بيئة مادية مليئة بالبيانات الحسية البصرية واللمسية واللغوية ، والطبيعة الزائدة والمكملة لهذه المدخلات تتيح للأطفال فهم العالم وفي الوقت نفسه تعلم اللغة. ربما من خلال دراسة هذه الطرق بشكل منفصل ، جعلنا المشكلة أكثر صعوبة ، وليس أسهل؟

لماذا الحس السليم مهم؟

دعنا نقول الروبوت الخاص بك يساعدك على جمع الأشياء ، وأنت تقول له: "هذا الكتاب لن يتناسب مع الصندوق الأحمر ، لأنه صغير جدًا". بالطبع ، تريد أن يفهم الروبوت أن الصندوق الأحمر صغير جدًا ويمكنك متابعة المحادثة الهادفة. ولكن إذا أخبرت الروبوت: "هذا الكتاب لن يتلاءم مع الصندوق الأحمر ، لأنه كبير جدًا" ، يجب على الروبوت أن يخمن أن هذا الكتاب كبير جدًا وليس الصندوق.

فهم ما يذهب جوهر المحادثةإرسال مهم للغاية ، والناس أداء هذه المهمة كل يوم. ومع ذلك ، كما ترون من هذه الأمثلة وغيرها ، فهي تعتمد غالبًا على فهم عميق للعالم غير المتاح حاليًا لآلاتنا: فهم الحس السليم والفيزياء البديهية ، وفهم معتقدات ونوايا الآخرين ، والقدرة على التصور والتفكير حول والنتيجة ، وأكثر من ذلك بكثير.

أنت تحاول تعليم الآلات باللغة باستخدام عوالم طبيعية مقلدة. لماذا؟

لم أر طفلاً وضعه آباؤهالموسوعة في السرير وقول: "اذهب تعلم". ولكن كذلك تفعل أجهزة الكمبيوتر لدينا اليوم. لا أعتقد أن هذه الأنظمة ستتعلم كما نريد ، أو نفهم العالم كما نريد.

في حالة الأطفال ، يحصلون على الفورالأحاسيس اللمسية للعالم. ثم يبدأ الأطفال في رؤية العالم واستيعاب الأحداث وخصائص الأشياء. ثم يسمع الطفل إدخال اللغة. وبهذه الطريقة فقط يتم إنشاء سحر الفهم.

ما هو أفضل نهج؟

طريقة واحدة للمضي قدما هواكتساب فهم أعمق للذكاء البشري ، ثم استخدام هذا الفهم لإنشاء آلات ذكية. يجب أن تستند أبحاث الذكاء الاصطناعى إلى أفكار علم النفس التنموي والعلوم المعرفية وبيولوجيا الأعصاب ، وينبغي أن تعكس نماذج الذكاء الاصطناعي ما هو معروف بالفعل حول كيفية دراسة الناس للعالم وفهمه.

التقدم الحقيقي سيبدأ فقط عندماسيخرج العلماء من مكاتبهم ويبدأون في التواصل مع أشخاص في مناطق أخرى. معًا ، سوف نقترب أكثر من فهم العقل ونتعرف على كيفية إعادة إنتاجه في أجهزة ذكية يمكنها التحدث والاطمئنان والعمل في عالمنا المادي.

هل تتفق مع بوريس؟ أخبرنا في محادثتنا في Telegram.

Research

The creator of virtual assistants believes that they are doomed without a new approach in the field of AI

Boris Katz built a career helping machinesmaster the language. He believes that the current AI technology is not enough to make Siri or Alexa really smart. Siri, Alexa, Google Home - technologies that analyze the language, more and more often find their application in everyday life. But Boris Katz, MIT's chief research officer, is not impressive. Over the past 40 years, he has made a key contribution to the linguistic abilities of machines.

In the 1980s, he developed the START system, capable ofrespond to natural language requests. The ideas used in START helped Watson win at Jeopardy! and laid the foundation for today's chatbot.

But now Katz is concerned that this areaIt is based on ideas that have been for many years, and these ideas do not bring the machine intelligence closer to the real one. MIT Technolody Review interviewed Boris Katz. Let's find out where you need to direct research to make cars smarter.

How to make artificial intelligence really smart

How did your computer learning history begin?

I first encountered computers in the 1960syears, as a student at Moscow University. The car I used was called BESM-4. Only octal code could be used to communicate with it. My first computer project included teaching the computer to read, understand, and solve mathematical problems.

Then I developed a computer programwriting poems. I still remember how I stood in the machine room, waiting for the next poem created by the machine. I was stunned by the beauty of the poems; it seemed that they were created by an intelligent being. Both then and there I realized that I wanted for the rest of my life to work on creating intelligent machines and finding ways to communicate with them.

What do you think of Siri, Alexa and other personal assistants?

It's funny to talk about it, because, on the one hand, we are very proud of this incredible progress - everyone in his pocket has something that we helped to create many, many years ago, and this is wonderful.

But on the other hand, these programs are incredibly stupid. So a sense of pride is punctuated by a sense of shame. You run something that people think is reasonable, but it’s not even close.

Thanks to machine learning, significant progress has been made in artificial intelligence. Doesn't that make cars better at understanding languages?

On the one hand, there is this dramaticprogress, but on the other hand, part of this progress is bloated. If you look at the achievements of machine learning, all ideas appeared 20-25 years ago. Just as a result, engineers did a great job and brought these ideas to life. No matter how great this technology is, it will not solve the problem of real understanding - true intelligence.

At a very high level, modern methods -Statistical methods, such as machine learning and deep learning, are very good for finding patterns. And since people usually produce the same sentences most of the time, they are very easy to find in the language.

Look at the predictive text input. The machine knows better what you are going to say. You may call it sensible, but in fact she simply counts words and numbers. Since we are constantly saying the same thing, it is very easy to create systems that catch patterns and behave as if they are reasonable. This is the fictitious nature of most modern progress.

How about a “dangerous” tool for generating a language recently introduced by OpenAI?

These examples are really impressive, but I don’tI completely understand what they teach us. The OpenAI language model was trained on 8 million web pages to predict the next word, taking into account all the previous words in a specific text (on the same topic). This vast amount of learning certainly ensures local consistency (syntactic and even semantic) of the text.

Why do you think artificial intelligence is moving in the wrong direction?

In the processing of language, as in other areas, wasProgress has been made in training models on huge amounts of data — millions of sentences. But the human brain cannot learn a language using such a paradigm. We do not leave our children with an encyclopedia in the crib, expecting them to learn the language.

When we see something, we describe it in language;when we hear someone say something, we imagine how the described objects and events look in the world. People live in a physical environment filled with visual, tactile and linguistic sensory data, and the redundant and complementary nature of these inputs allows children to make sense of the world and at the same time learn a language. Perhaps by studying these methods separately, we made the problem more difficult, and not easier?

Why is common sense important?

Let's say your robot helps you collect things, andyou say to him: "This book will not fit in the red box, because it is too small." Of course, you want the robot to understand that the red box is too small and you can continue the meaningful conversation. But if you tell the robot: “This book will not fit in the red box, because it is too big,” the robot must guess that this book is very big, and not the box.

Understanding what the essence of the conversation goessending is very important, and people perform this task every day. However, as you could see from these and other examples, it often relies on a deep understanding of the world that is currently unavailable to our machines: understanding common sense and intuitive physics, understanding the beliefs and intentions of others, the ability to visualize and reason about and consequence, and much more.

You are trying to teach machines the language using simulated physical worlds. Why?

I have not seen a child whose parents putEncyclopedia in the crib and say: "Go learn." But so do our computers today. I do not think that these systems will learn how we want, or understand the world the way we want.

In the case of children, they immediately receivetactile sensations of the world. Then babies begin to see the world and absorb the events and properties of objects. Then the child hears language input. And this is the only way the magic of understanding is created.

Which is the best approach?

One way to move forward is togaining a deeper understanding of human intelligence, and then using that understanding to create intelligent machines. AI research should be based on the ideas of developmental psychology, cognitive science and neurobiology, and AI models should reflect what is already known about how people study and understand the world.

Real progress will only begin whenscientists will come out of their offices and start communicating with people in other areas. Together, we will get closer to understanding the intellect and figuring out how to reproduce it in intelligent machines that can talk, see, and act in our physical world.

Do you agree with Boris? Tell us in our chat in Telegram.