الفضاء

في المجرتين لم تجد المادة المظلمة. ما الذي يحدث

كما يشير تموج في البركة ،أن شخصًا ما ألقى حجرًا أو ركض عدادًا للمياه أو قفز على ضفدع ، فإن وجود مادة غامضة - المادة المظلمة - يتحدد بتأثيره الواسع على الفضاء. لا يستطيع علماء الفلك مراقبة ذلك مباشرة ، لكن جاذبية المادة المظلمة تحدد ولادة المجرات وشكلها وحركتها. هذا يجعل اكتشاف العام الماضي غير متوقع تمامًا: في مجرة ​​غريبة ومنتشرة ، لم يتم العثور على أي مادة مظلمة على الإطلاق. هل تعتقد أن هذا كل شيء؟ كما لو لم يكن كذلك.

المجرات بدون مادة مظلمة

وقد رحب بعض العلماء هذا الاكتشاف. أعرب آخرون عن شكوكهم ، وانتقدوا قياس مسافة وحركة المجرة. إن المخاطر كبيرة: إذا لم يكن هناك فعلاً ما يكفي من المادة المظلمة في هذه المجرة ، فسيؤكد ذلك بشكل مفارقة وجود هذه المادة.

وهكذا ، حصل الفريق الأصليدليل إضافي يدعم اكتشافه الأولي. بالإضافة إلى ذلك ، تم اكتشاف مجرة ​​ثانية لها أعراض مشابهة. عندما كانت هناك مجرة ​​فائقة الاختفاء خالية من المادة المظلمة (للوهلة الأولى) ، هناك الآن مجرتان.

"يمكن دومًا شطب كائن واحد باعتباره وحيد القرن ،يقول مايكل بويلان كولشين ، عالم الفلك بجامعة تكساس في أوستن ، الذي لم يشارك في هذه الدراسة ، ولكن بمجرد العثور على حدين ، تبدأ في التفكير في الوجود المحتمل للوحيدات. "ثم تبدأ في التفكير في المكان الذي أتوا منه ، وما هي خصائصهم ومدى شيوعها."

أبحث عن حيدات

المجرتين التي تهمنا هي قاتمة جدا وبعيدة عن الأرض: بدأت الفوتونات من مجموعات النجوم تسير نحو كوكبنا في الأيام الأخيرة من الديناصورات ، منذ حوالي 65 مليون سنة. تبلغ مساحة المجرة الأولى NGC 1052-DF2 حجم درب التبانة ، ولكنها تحتوي على نجوم أقل 100 مرة. تقع المجرة الجديدة NGC 1052-DF4 في نفس الجزء من السماء وتتماثل تقريباً في الحجم والكتلة.

في مارس من العام الماضي ، بقيادة العلماء شانينشر دانيال وبيتر فان دوكوم من جامعة ييل دراسة تقدر حجم NGC 1052-DF2 ، مع ملاحظة ضوء النجوم ، وكذلك حركات مجموعات النجوم المحيطة بها. إذا احتوى NGC 1052-DF2 على مادة مظلمة بقدر ما يتوقعه الفلكيون منه عادة ، فإن المادة المظلمة ستزيد السرعات المدارية لهذه الظواهر النجمية. لكنها تتحرك ببطء ، مما يعني أن المادة المظلمة مفقودة. يزعم النقاد أن سرعات مجموعات النجوم هذه قد تم حسابها بشكل غير صحيح - وحتى لو كانت حساباتهم صحيحة ، فإن حجم عينة المجموعات المكونة من 10 نجوم فقط كان متواضعًا للغاية بحيث لا يمكن تحديد احتياطيات المادة المظلمة بشكل موثوق في NGC 1052-DF2.

في أكتوبر ، قرر دانييلي معالجة هذه المشكلة ،باستخدام تقنية مختلفة. استولت على Keck Cosmic Web Imager ، وهي أداة جديدة تم تثبيتها مؤخرًا خلف تلسكوب كيك العملاق في هاواي ، وهو مرآة أولية بطول 10 أمتار. يمكن لهذا الجهاز قياس الضوء من الأجسام الباهتة للغاية بدقة عالية للغاية ، مما يجعله أداة مثالية لدراسة المجرات فائقة الانتشار مثل NGC 1052-DF2. تبين أن هذه الأداة جيدة جدًا لدرجة أن دانيال لم يعد مضطرًا لدراسة حركات مجموعة النجوم لتحديد كتلة المجرة. بدلاً من ذلك ، يمكن أن تحصل الكتلة بشكل مباشر ، مباشرة باستخدام ضوء النجوم من المجرة.

من حيث المعلومات ، يحتوي ضوء النجومالكثير منها من خلال تقسيم الضوء إلى الألوان المكونة له (وهذا ما يسمى التحليل الطيفي) ، يمكن للعلماء تحديد تكوين النجم وعمره واتجاه الحركة في الفضاء والسرعة. يتم نقل معظم هذه المعلومات في شكل خطوط طيفية - عناصر خطية مضمنة في طيف النجم بسبب الإشعاع أو امتصاص العناصر الكيميائية المختلفة. تقيس أداة Keck طيف حوالي 10 ملايين نجوم في مجرة ​​DF2. يعطي حجم الفارق بين أسرع وأبطأ النجوم في المجرة فكرة عن مقدار تفاعل المادة معهم. وكلما زاد الأمر - الظلام أو البعض الآخر - زاد الاختلاف في سرعات النجوم.

"لدهشتنا الخاصة ، قمنا بقياسيقول دانيال: "الخطوط الطيفية الضيقة للغاية التي لا تترك سوى مساحة ضئيلة للغاية لكتلة أكبر من الكتلة التي أدخلتها النجوم في المجرة". المادة المظلمة هي ببساطة لا مكان.

وفي الوقت نفسه ، إريك Emcell من الجنوب الأوروبياكتشف المرصد وزملاؤه المجرة باستخدام التلسكوب الكبير جداً في صحراء أتاكاما الشيلية. اكتشفوا أيضًا تشتتًا منخفض السرعة يدعم سيناريو المادة المظلمة الغائب.

نيكولاس مارتن ، عالم فلك من ستراسبورغكانت الجامعة في فرنسا واحدة من منتقدي المقال الأصلي. في ورقة لاحقة نشرت العام الماضي ، قال إنه كان من الصعب للغاية تقدير كتلة مجرة ​​DF2 بناءً على تحركات الكتلة النجمية المحيطة. لكن مارتن يقول إنه مطمئن من النتائج الأخيرة لدانيال وإيمسل.

"أصبح هذا ممكنًا بفضل الأجهزة الجديدة ،الذي وصل إلى أكبر التلسكوبات على هذا الكوكب. وبصراحة ، قبل عام ، لم يكن واضحًا لي أن هذا سيكون ممكنًا. قبل عام ، لم أكن على استعداد للقول إن هذا النظام سيكون غريبًا بشكل صريح بالضرورة ، لأنه بدا لي أن القياسات لم تدعمها البيانات تمامًا. لكن الآن ، عندما يكون هناك فريقان مختلفان يقيسان نطاق السرعة للنجوم بأنفسهم ، أعتقد أنه أصبح من الواضح أن هناك شيئًا غريبًا. "

تم تقديم نتائج أعمال دانيال في مؤتمر المادة المظلمة بجامعة برينستون وسيتم نشرها في مجلة Journal of Astrophysical Journal Letters.

بشكل عام ، تشير أبحاثها إلى أن هناك فئة كاملة من المجرات فقيرة جدًا في المادة المظلمة.

بحثا عن المسألة المفقودة

بعض علماء الفلك في حيرة حول كيفية ذلكمثل هذه المجرات يمكن أن تتشكل وأين ذهبت المادة المظلمة. يقول بويلان كولشين إن أحد الاحتمالات هو سحب الجاذبية للمجرة المجاورة ، الأكبر بكثير ، المنفصلة عن المادة المظلمة. أو قد لا يكون DF2 و DF4 مجرات على الإطلاق ، بل مجموعات متواضعة من النجوم متنكرة في شكل مجرات ؛ في هذه الحالة ، قد تتشكل هذه المجموعات المعزولة من النجوم من تصادم نفثات الغاز المنبعثة من موقع آخر. أو قد يكون هناك سيناريوهات أكثر مملة ، على سبيل المثال ، اتجاه المجرات المتعلقة بالأرض ، مما يؤثر سلبًا على الحصول على قياسات طيفية دقيقة لتحركاتها.

شيء واحد مؤكد: إذا لم تظهر أي شكوك مهمة ، فإن عدم وجود مادة مظلمة في المجرات سيظهر بشكل مقنع أن هذه المسألة قابلة للفصل عن النجوم والغاز والغبار والمواد العادية الأخرى. وهذا بدوره سيعزز الحجة لصالح وجود المادة المظلمة.

حتى الآن ، لم يكتشف أحد بالضبط.المادة المظلمة ، على الرغم من عقود من البحث النشط. دفع نقص الأدلة بعض علماء الفيزياء الفلكية إلى البحث عن طرق بديلة لنمذجة المجرات والتحكم في حركتهم من خلال ظهور فرضيات مثل "الجاذبية الطارئة" و "ديناميات نيوتونية معدلة". يزعم مؤيدو هذه الفرضيات أن معظم علماء الفلك يعتقدون أن المادة المظلمة قد تكون ظاهرة تنشأ عن الفيزياء ، والتي لا نفهمها تمامًا. لكن في هذه الحالة ، سوف تتحدث هذه المجرات الغريبة عن حقيقة أن البدائل خاطئة وأن هذه المادة المظلمة يمكن أن تكون السبب في الواقع.

حسنا ، انتظر وانظر. لا تنس الاشتراك في موجز الأخبار لدينا لمعرفة المادة المظلمة أولاً.

Space

In the two galaxies did not find dark matter. What's happening?

Just as a ripple in a pond indicates,that someone threw a stone, ran a water meter or jumped a frog, the existence of a mysterious substance - dark matter - is determined by its extensive influence on space. Astronomers cannot observe it directly, but dark matter gravity determines the birth, shape, and motion of galaxies. This makes the discovery of last year quite unexpected: in a strange, diffuse galaxy there was no dark matter at all. Think that's all? As if not so.

Galaxies without dark matter

Some scientists have welcomed this discovery. Others expressed their doubts, criticizing the measurement of the distance and motion of the galaxy. The stakes are high: if there really is not enough dark matter in this galaxy, this will paradoxically confirm the existence of this substance.

And so, the original team acquiredadditional evidence supporting its initial discovery. In addition, a second galaxy with similar symptoms was discovered. Where there used to be one ultradiffuse galaxy free of dark matter (at first glance), now there are two.

"One object can always be written off as a unicorn,but as soon as you find two unicorns, you start thinking about the possible existence of unicorns, ”says Michael Boylan-Kolchin, an astronomer at the University of Texas at Austin, who did not participate in this study. "And then you start to think about where they come from, what their properties are and how common they are."

Looking for unicorns

The two galaxies of interest to us are very dim andare far from Earth: photons from their star clusters began to travel towards our planet in the last days of the dinosaurs, about 65 million years ago. The first galaxy NGC 1052-DF2 is about the size of the Milky Way, but contains 100 times less stars. The new galaxy NGC 1052-DF4 is located in the same part of the sky and is about the same in size and mass.

In March last year, scientists led by ShaniDaniel and Peter van Dokkum of Yale University published a study that estimated the size of NGC 1052-DF2, observing its starlight, as well as the movements of star clusters that surround it. If NGC 1052-DF2 contained as much dark matter as astronomers normally expect from it, dark matter would increase the orbital velocities of these star phenomena. But they move sluggishly, suggesting that dark matter is missing. Critics argue that the speeds of these star clusters were incorrectly calculated — and even if their calculations were correct, the sample size of just 10 star clusters was too modest to reliably determine dark matter reserves in NGC 1052-DF2.

In October, Danieli decided to tackle this issue,using another technique. She took the Keck Cosmic Web Imager, a new instrument recently installed behind the giant Keck telescope in Hawaii, a 10-meter primary mirror. This device can measure light from extremely faint objects with extremely high resolution, making it an ideal tool for studying ultradiffusion galaxies, such as NGC 1052-DF2. This tool was so good that Daniel no longer had to study the movements of a star cluster to determine the mass of the galaxy. Instead, it could get mass directly by directly using the starlight of the galaxy.

In terms of information, starlight containsa lot of her By dividing light into its constituent colors (this is called spectroscopy), scientists can determine the composition of a star, its age, the direction of movement in space, and speed. Most of this information is transmitted in the form of spectral lines - linear elements embedded in the spectrum of the star due to radiation or absorption of various chemical elements. The Keck tool measured a spectrum of about 10 million stars in a DF2 galaxy. The size of the spread between the fastest and slowest stars in the galaxy gives an idea of ​​how much matter interacts with them. The greater the matter - dark or some other - the greater the variation in the velocities of the stars.

"To our own surprise, we measuredextremely narrow spectral lines that leave very little space for a larger mass than the mass introduced by the stars into the galaxy, ”says Daniel. Dark matter is simply no place.

Meanwhile, Eric Emcell from the European Southobservatories and colleagues explored the galaxy with the Very Large Telescope in the Chilean Atacama desert. They also discovered a low-velocity dispersion that supports the absent dark matter scenario.

Nicholas Martin, astronomer from StrasbourgUniversity in France, was one of the critics of the original article. In a subsequent paper published last year, he argued that it was too difficult to estimate the mass of the DF2 galaxy based on the movements of the surrounding star cluster. But Martin says he was reassured by the recent results of Daniel and Emsell.

"This was made possible by the new devices,who arrived at the largest telescopes on the planet. And, honestly, a year ago it was not obvious to me that this would be feasible. A year ago, I was not ready to say that this system would be necessarily necessarily strange, because it seemed to me that measurements were not fully supported by data. But now, when there are two different teams that measured the speed range of the stars themselves, I think it became obvious that there is a strange thing. ”

The results of Daniel's work were presented at a dark matter conference at Princeton University and will be published in the Astrophysical Journal Letters.

In general, her research suggests that there is a whole class of galaxies so poor in dark matter.

In search of missing matter

Some astronomers are puzzled over howsuch galaxies could be formed and where dark matter went. Boylan Kolchin says that one of the possibilities is the gravitational pull of the neighboring, much larger galaxy, separated from dark matter. Or, DF2 and DF4 may not be galaxies at all, but modest collections of stars disguised as galaxies; in this case, these isolated groups of stars may form from colliding gas jets emanating from another location. Or there may be even more boring scenarios, for example, the orientation of galaxies relative to the Earth, which adversely affects the obtaining of accurate spectral measurements of their movements.

One thing is certain: if no weighty doubts appear, the absence of dark matter in galaxies will convincingly show that this matter is separable from stars, gas, dust, and other ordinary matter. And this, in turn, will strengthen the argument in favor of the existence of dark matter.

To date, no one has accurately founddark matter, despite decades of active searching. The lack of evidence prompted some astrophysicists to look for alternative ways to model galaxies and control their movement through the emergence of hypotheses like "emergent gravity" and "modified Newtonian dynamics." Proponents of these hypotheses argue that most astronomers believe that dark matter may be a phenomenon that arises from physics, which we do not fully understand. But in this case, these strange galaxies will speak in favor of the fact that the alternatives are wrong and that dark matter can actually be the cause.

Well, wait and see. Do not forget to subscribe to our news feed to see the dark matter first.