عام

كيف تجعلنا الإنترنت نشتري أكثر

لم تلاحظ لنفسك وجودك على الموقعأي متجر على الإنترنت بهدف واضح وهو شراء منتج معين ، هل حصلت عليه في نهاية المطاف ، ليس فقط ، ولكن أيضًا مجموعة إضافية من الخردة التي لم تكن بحاجة إليها مطلقًا؟ أعترف ، بصراحة ، لقد حدث لي عدة مرات. اتضح أن هذا أمر مفهوم تمامًا من وجهة نظر العلم. نشر علماء من جامعة برينستون (الولايات المتحدة الأمريكية) نتائج دراسة جديدة ، تصف كيف أن التسوق عبر الإنترنت ، باستخدام الحيل المختلفة ، يجعلنا ننفق المزيد من المال على المشتريات ، والتي قد لا نحتاج إليها حتى.

ما هي أنماط الظلام؟

قليلا من المصطلحات. من بين المتاجر عبر الإنترنت ، غالبًا ما تُستخدم "الأنماط المظلمة" - عناصر تصميم المتجر التي يراها العميل ، والتي يتم تقليل مهمتها إلى هدف واحد - لجعلنا نفعل ما لا نفعل عادةً. توافق ، فإن الإغراء بشراء منتج معين ، وحتى "بخصم 50 بالمائة" في الدقائق الخمس الأخيرة من توقيت إرساله إلى عينيك ، يصبح أعلى قليلاً. هذا هو أحد الأمثلة على هذه "الأنماط المظلمة".

قرر الباحثون حفر أعمق وتحليل أكثر من 10000 متجر مختلف عبر الإنترنت (هناك الكثير في العالم). اتضح أن أكثر من 1200 متجر من العينة يستخدمون حيلًا مماثلة لإجبار المشتري المحتمل على شراء السلع أو على الأقل قضاء وقت أطول على موقعه على الويب.

لماذا يشتري الناس البضائع عبر الإنترنت؟

كقاعدة عامة ، فإن الوسيلة الرئيسية للتلاعبالرجل بمثابة نص استفزازي. على سبيل المثال ، بدلاً من زر "إلغاء الطلب" ، غالباً ما تكتب متاجر البقالة نفسها عبر الإنترنت شيئًا مثل "لا ، شكرًا ، أنا لا أحب الطعام اللذيذ".

في المجموع ، وجدت الدراسة 15الطرق التي تتعامل بها المتاجر عبر الإنترنت وتجبر الناس على التخلي عن أموالهم. على سبيل المثال ، بعض الأشخاص بطرق مختلفة تجعل من الصعب على الشخص رفض الشراء ، بينما يحاول البعض الآخر إجبار الناس على الشعور بالعار عندما يقررون مغادرة المتجر ("أوه ، لا تريد جهاز iPhone ، ماذا يقول أصدقاؤك؟"). هناك طريقة أخرى مشهورة جدًا وهي المشترين "الزائفين" (غير الحقيقيين) ، الذين يعلقون ويثنيون على هذا المنتج أو ذاك ، مما يزيد الاهتمام به من أناس حقيقيين. كل هذا يضع الكثير من الضغط على عقلنا الباطن ، والذي يبدأ بهدوء في همسنا: "هل ما زال بإمكانه الشراء؟". كل ما كنت على هوك. يتم تحقيق التأثير.

وجد الباحثون أيضا أن الكثيرتتحول المتاجر عبر الإنترنت إلى شركات خاصة تعمل على تطوير أساليب أقل إقحامًا وفي الوقت نفسه أساليب إقناع أكثر فاعلية. كثير منهم لا يخجلون من الإعلان عن أنفسهم في العراء.

مقابلات مع الزملاء "في المحل". الآراء ، كما اتضح ، انقسمت.

"كثيرا ما ألاحظ كيف فيسبوك و Instagramباستخدام "إعادة الاستهداف" (آلية الإعلان التي يتم من خلالها إرسال الإعلانات عبر الإنترنت إلى المستخدمين الذين شاهدوا بالفعل المنتج المعلن عنه - موضح باللون الأحمر) ، حدد المتاجر التي أذهب إليها وشراءها. في كثير من الأحيان بسبب هذا الانغماس في مختلف السلع بسعر مخفض. علاوة على ذلك ، يتم تقديم العديد من المنتجات على وجه التحديد تلك التي ترغب حقًا في شرائها. في بعض الأحيان ، تمد اليد للضغط. في بعض الأحيان أقوم بالنقر والشراء. من الصعب الاختلاف مع حقيقة أن هذه الآلية تعمل بكفاءة عالية اليوم ، ”رينات جريشين ، رئيس تحرير موقع Hi-News.ru.

"يمكنني حمل نفسي إلى التسوق عبر الديناصورات. بدأ استخدام المتاجر عبر الإنترنت منذ أوائل العقد الأول من القرن العشرين. لقد تكيف المخ بالفعل مع كل هذه الحيل ولا يستجيب لها تمامًا. لديهم تأثير معاكس على لي. إذا كان المتجر يستخدم مثل هذه الحيل ، فسوف أعبر وأشتري في مكان آخر. إذا أظهروا لي: "3 أشخاص آخرين يشاهدون هذا المنتج ،" بقيت نسخة واحدة مع خصم 30 ٪ ، وهكذا - أغلق الموقع.

في الوقت الحالي ، ليس من الواضح تمامًا ما الجديدتستخدم الحيل من قبل الشركات الكبيرة وذات السمعة الطيبة ، مثل الأمازون أو ياندكس. ما هي البيانات التي يتم جمعها عنا وكيف يتم استخدامها ، على سبيل المثال ، في فرز عروض المنتجات وترميزها. على سبيل المثال ، بالنسبة لنفس الشخص من الولايات المتحدة ، فإن تكلفة استئجار السيارات عبر الإنترنت في فرنسا ستكون أقل من تكلفة للمقيم الإيطالي ، "- مؤسس Hi-News.ru ، ميخائيل كوروليف.

أي من كل هذا يمكن استنتاجه؟ النصيحة الوحيدة هنا يمكن أن تكون فقط - كن أكثر يقظة ولا تدع نفسك ينخدع.

المثير للاهتمام أن تقرأ: الثورة الصناعية 4.0: كيف تغير إنترنت الأشياء الأعمال وكيف تبقى واقفة على قدميه

اشترك في ياندكس لدينا. هناك أنت تنتظر المواد التي لا تقع على الموقع الرئيسي.

General

How the internet makes us buy more

You did not notice for yourself that being on the siteany online store with the clear goal of buying a particular product, did you eventually acquire not only it, but also an extra bunch of junk that you absolutely did not need? I admit, honestly, it happened to me several times. It turns out that this is quite understandable from the point of view of science. Scientists from Princeton University (USA) have published the results of a new study, which describes how online shopping, using various tricks, make us spend more money on purchases, which we may not even need.

What are dark patterns?

A bit of terminology. Among online stores, so-called “dark patterns” are often used - the design elements of a store that a customer sees, whose task is reduced to a single goal - to make us do what we normally would not. Agree, the temptation to buy a particular product, and even "at a discount of 50 percent" in the last 5 minutes on the timer, sent to your eyes, becomes slightly higher. This is one of the examples of these “dark patterns”.

The researchers decided to dig deeper andanalyzed more than 10,000 different online stores (there are many more in the world). It turned out that more than 1,200 stores from the sample use similar tricks to force a potential buyer to buy goods or at least spend more time on their website.

Why do people buy goods online?

As a rule, the main means of manipulationman serves as a provocative text. For example, instead of the “cancel order” button, the same online grocery stores often write something like “no, thank you, I don't like tasty food”.

In total, the study found 15the ways in which online stores manipulate and force people to part with their money. For example, some people in a variety of ways make it difficult for a person to refuse to buy, others try to force people to shame when they decide to leave the store (“oh, you don’t want an iPhone, what do your friends say?”). Another quite popular method is the “fake” (not real) buyers, who comment and praise this or that product, thereby increasing interest in it from real people. All this puts a lot of pressure on our subconscious, which quietly begins to whisper to us: “can it still buy?”. All you are on the hook. The effect is achieved.

Researchers also found that manyonline stores are turning to special firms that are developing less intrusive and at the same time more efficient persuasion methods. Many of them are not shy about advertising themselves in the open.

Interviewed colleagues "on the shop." Opinions, as it turned out, were divided.

"I often notice how Facebook and Instagram withusing “retargeting” (the advertising mechanism by which online advertising is sent to those users who have already viewed the advertised product — explained in red) determine which stores I go to and buy. Often due to this indulge in various goods at a discount. Moreover, many products are offered precisely those that really want to buy. Sometimes the hand stretches and presses. Sometimes I click and buy. It’s hard to disagree with the fact that this mechanism works very efficiently today, ”Renat Grishin, editor-in-chief of Hi-News.ru website.

“I can carry myself to dinosaurs online shopping. Began to use online stores since the early 2000s. The brain has already adapted to all these tricks and is completely unresponsive to them. They have the opposite effect on me. If the store uses such tricks, I will pass by and buy in another place. If they show me: “3 more people are viewing this product,” “1 copy remained with a 30% discount,” and so on - I close the site.

At the moment, it is not entirely clear what newtricks are used by very large and reputable companies, like Amazon or Yandex. What data about us is collected and how it is used, for example, in sorting out product offers and markups. For example, for the same person from the USA, online car rental in France will cost less than for an Italian resident, ”- founder of Hi-News.ru, Mikhail Korolev.

Which of all this can be concluded? The only advice here can only be - be more vigilant and do not let yourself be fooled.

Interesting to read: The Industrial Revolution 4.0: How the Internet of Things is changing business and how to stay afloat

Subscribe to our Yandex. Dzen. There you are waiting for materials that do not fall on the main site.