عام

10 أسماك القرش الأكثر خطورة التي تقتل الناس

تعد أسماك القرش من أخطرهاسكان البحار والمحيطات - كل عام يقومون بمئات الهجمات على الناس ، وفي حوالي عشر حالات يقتلون ضحاياهم. في الوقت الحالي ، يعرف العلماء أكثر من 360 نوعًا من الحيوانات المفترسة تحت الماء ، من بينها أسماك القرش الصغيرة التي لا يمكن الدفاع عنها ، والأكل الضخم. تم بالفعل إنتاج عدد كبير من الأفلام عنهم ، بدءًا من "Jaws" الكلاسيكية لعام 1975 وتنتهي بـ "Meg: Monster of Depth" الطازجة 2018. ولكن هل هي مخيفة كما تظهر الأفلام؟

على الرغم من التنوع الكبير ، حقافقط 10 أنواع سمك القرش تعتبر خطرة على البشر. اكتشف العلماء مؤخرًا أنهم جميعًا ينحدرون من نفس الجد الذي عاش على الأرض منذ حوالي 165 مليون عام. لم يكن جد القتلة المعاصرين مخيفًا كما يمكنك أن تفترض في البداية - لم يتجاوز طول القرش القديم Palaeocarcharias stromeri مترًا واحدًا ، وكان يتغذى فقط على الأسماك الصغيرة. نسلها أسوأ بكثير وأكثر خطورة.

قرش ريف

هذا النوع من سمك القرش يعيش بشكل رئيسي في الهنديةوالمحيط الهادئ. انهم يفضلون المياه واضحة ، وغالبا ما توجد بالقرب من الشعاب المرجانية وبالقرب من المنحدرات تحت الماء. إلى جانب حقيقة أنها يمكن أن تخيف مع نظرة تقشعر لها الأبدان ، فهي كبيرة الحجم - طول سمك قرش الشعاب المرجانية يصل إلى مترين.

رغم كل هذا ، يهاجمون الناس للغايةنادرًا - في عام 2011 ، كانت 11 حالة فقط من هجمات قرش الشعاب المرجانية على البشر معروفة ، ولم تكن أي منها قاتلة. لا تظهر أسماك القرش العدوان إلا في حالة استفزازها ، وفي ظروف هادئة ، تسبح بسهولة مع الغواصين وتسمح لهم بإطعام أنفسهم من أيديهم.

قرش الليمون

هذا النوع من سمك القرش يعيش عادة على سطح ضحلالخلجان - أجزاء من البحار ، مفصولة عن المياه المفتوحة بواسطة الصخور ، والتي تحميهم من الرياح والأمواج. طول الأفراد البالغين حوالي 3 أمتار ، والوزن يصل إلى 180 كيلوغراما. وكقاعدة عامة ، تصطاد أسماك القرش هذه في الليل فقط ، وتتغذى بشكل رئيسي على الأسماك والرخويات.

بسبب حجمها الكبير ، فهي تعتبريحتمل أن تهدد الحياة للناس. ومع ذلك ، في التاريخ لم يتم تسجيل الهجمات القاتلة. هناك حالة عندما هاجمت سمكة قرش الليمون غطاس بكاميرا من GoPro - لحسن الحظ ، لم يصب الرجل ، وهو أمر لا يمكن قوله عن معدات التسجيل.

</ p>

القرش الأزرق

تعتبر أسماك القرش الزرقاء الأكثر شيوعًاالأرض - يمكنك أن تقابلهم في المحيطات المفتوحة وعلى سواحل البلدان المختلفة. يصل طول جسمهم إلى أربعة أمتار ، والوزن - 400 كجم. هذا النوع من أسماك القرش ليس له أعداء ، باستثناء الأشخاص الذين يصطادونهم للتسلية والطهي.

بالطبع ، بسبب هذا العداء ، الناس في كثير من الأحيانتصبح ضحيتهم. وهكذا ، في عام 2011 ، تم تسجيل 34 هجومًا لأسماك القرش الزرقاء ، مما أسفر عن مقتل 8 أشخاص. في عام 2017 ، كان هناك المزيد من الضحايا - هؤلاء المفترسون يأكلون أكثر من 30 شخصًا قبالة شواطئ البحر المتوسط.

قرش الرمل

كما يتم توزيع هذا النوع من القرش على نطاق واسع ، ويحدث في جميع البحار الدافئة تقريبا. إنهم يفضلون العيش بالقرب من الساحل ، وفي معظم الأوقات يكونون في القاع ، يتناولون الأسماك الصغيرة ، وسمك الراي اللساع وغير ذلك من الكائنات المائية. من الجدير بالذكر أن أسماك القرش الرملية هي حيوانات مفترسة فريدة من نوعها يمكنها ابتلاع الهواء لسهولة التنقل على سطح الماء.

تشير الإحصاءات إلى أنه من 1990 إلى 2011هاجمت أسماك القرش الرملية الناس ما يصل إلى 30 مرة - لم يتمكنوا من إنقاذ شخص واحد ، وتوفي. على الرغم من ذلك ، لا يزال أصحاب أحواض المحيطات يعتبرون أسماك القرش الرملية كائنات آمنة نسبيًا ويوضعون داخل أحواض مائية ضخمة ، مما يسمح للزوار بالسباحة بجوارهم.

انظر أيضا: يمكن أن تتحول الإناث من 500 نوع من الأسماك بسرعة إلى ذكور. كيف ولماذا يفعلون ذلك؟

قرش رأس المطرقة العملاق

تعيش أسماك القرش هذه في مياه دافئة ومعتدلة.ضخم حقا - طول جسم بعض الأفراد يصل إلى ستة أمتار. كما يوحي الاسم ، فإن هذه المفترسات لها شكل رأس غير عادي للغاية ، والذي يشبه المطرقة. مثل الأنواع المذكورة أعلاه ، تتغذى هذه المطارق تحت الماء بشكل رئيسي على الأسماك ، ولكن هناك حالات عندما يأكلون حتى أقاربهم.

في عام 2011 ، سجل علماء الأحياء 34 هجومًامطرقة على البشر ، وكان واحد منهم القاتل. في الواقع ، فإن مثل هذا العدد الصغير من الوفيات أمر مفاجئ للغاية - أثناء الهجوم يتصرفون بشكل حاد وعنيف للغاية ، وبأسنانهم القوية ، يمكن أن يمزقوا الناس حرفيًا.

قرش طويل الجناحين

هذه الحيوانات المفترسة تعيش في جميع المحيطات ، ولكن اخترالأماكن مع أحر المياه. وكقاعدة عامة ، تتغذى على الأسماك ، ولكن طريقة تناول الكائنات المائية غير عادية للغاية - فهي تفتح أفواهها على نطاق واسع وتسبح بسرعة إلى جانب قطعان الأسماك ، بحيث تطير إلى فمها الضخم.

منذ عقود من القروش الطويلة الجناحينتسمى كلاب البحر ، لأنها في كثير من الأحيان مطاردة السفن الشراعية. أطلق عليهم المستكشف الأسطوري جاك إيف كوستو أسماك القرش الأكثر خطورة في العالم. تم الهجوم الأكثر شهرة من أسماك القرش الطويلة الجناحين خلال الحرب العالمية الثانية - ثم غرقت السفينة نوفا سكوتيا مع 1000 راكب قبالة ساحل جنوب أفريقيا ، وتمزق معظمهم من جراء هذا النوع من القرش.

ماكو القرش

هذه الأنواع من سمك القرش تعيش في المناطق المعتدلة والبحار الاستوائية ، لا تخيف كثيرا مع جسمها 4 أمتار ، كما هو الحال مع خفة الحركة. من المعروف أن سرعة قرش الماكو تصل إلى 74 كم في الساعة. في الوقت نفسه ، يمكنها القفز من الماء إلى ارتفاع 6 أمتار - إنه أمر مخيف أن تتخيل مدى قساستها التي يمكن أن تقتل شخصًا يجلس بهدوء في قارب. هناك ما يصل إلى 20 حالة من هذا القبيل في التاريخ ، ولكن لحسن الحظ ، نتيجة لذلك ، لم تتضرر سوى معدات السباحة.

كقاعدة عامة ، هذا النوع من أسماك القرش يصطاد القريبالشواطئ ، وأحيانا يأكل الأسماك التي يتم صيدها في شباك الصيد. من 1980 إلى 2010 ، تم تسجيل 42 اعتداء على البشر ، ثلاثة منها كانت قاتلة. عادة ، يتم الهجوم من القاع إلى أعلى - المفترس يعض على الفور قطعة من لحم الضحية. من الشخص المصاب يمكن أن يموت بسهولة.

قرش النمر

هذا النوع من سمك القرش هو أيضا شائع للغاية ، ويمكنك مقابلته في كل مكان تقريبا. يتجاوز طول أسماك قرش النمر في بعض الأحيان 5 أمتار ، وهي تكاد تكون نهمة - بالإضافة إلى بقايا الأسماك والطيور والسلاحف ، توجد أشياء غير صالحة للأكل في معدتها. يمكن أن يأكل كل هذا بفضل فم ضخم مع العضلات المتقدمة.

هناك العديد من الحالات في التاريخ عندما الداخلتم العثور على أسماك القرش النمر الهيئات البشرية. على سبيل المثال ، في عام 1937 ، قام أحد هؤلاء المفترسين بمهاجمة طفلين وقتل لاحقًا وفتحه - تم العثور على جثث الأطفال في بطنه. بحلول عام 2011 ، سجل العلماء 169 هجومًا على قرش النمر على البشر ، و 29 منها كانت مميتة. في المتوسط ​​، هناك 3-4 هجمات في السنة في هاواي.

القرش الأبيض

يعتبر هذا النوع من سمك القرش من أخطر أنواع القرشومثابرة ، ولكن في الوقت نفسه على وشك الانقراض التام - في الوقت الحالي ، يدرك علماء الأحياء وجود 3500 فرد فقط. توجد في المياه المفتوحة والمناطق الساحلية في جميع محيطات الكوكب تقريبًا ، ويبلغ طول كتلتها أكثر من 1900 كيلوغرام ويبلغ طولها 6 أمتار.

في فيلم الرعب الكلاسيكي "فكي"تم تصوير هذا النوع من أسماك القرش كأكل لحوم البشر المتعطش للدماء. كل هذا ليس مصادفة ، لأنه في الفترة من 1990 إلى 2011 ، سجل علماء الأحياء حوالي 139 حالة من هجمات القرش الأبيض على البشر ، و 29 منهم قاتلة. مع كل هذا ، يتمكن الأشخاص غالبًا من الفرار بعد الهجوم الأول ، لكن بعد أقوى اللقطات ، لا يزالون يواجهون خطر التعرض للإعاقة.

القرش الغبي

إذا أصبح سمك القرش الأبيض هو الخصم الرئيسيفيلم "الفك" ، أصبح رأسه الفظة الملهم الإيديولوجي للصورة المتحركة. يمكن أن يصل حجم جسمهم إلى أربعة أمتار ، وهذا لا يمنعهم من السباحة في الأنهار ، حيث يمكنهم بسهولة الاستمتاع بالناس.

حالة الأكثر شهرة من هجمات القرش حادةعلى الناس وقعت في عام 1916 ، على ساحل ولاية نيو جيرسي الأمريكية. خلال سلسلة من هجمات أسماك القرش ، قتل أربعة أشخاص وأصيب آخر. يُعتقد أن الهجمات قد نُفِّذت بسبب حقيقة أنه في الفترة من 1 يوليو إلى 12 يوليو ، كان الكثير من الناس يستحمون في الماء ، وكانت رائحة الأسماك المفترسة رائحتهم.

بعد قراءة إحصائيات الهجوم ، قديبدو أن أسماك القرش ليست مفترسة خطيرة. من حيث المبدأ ، أنت محق - يعتقد العلماء أن خطر الوقوع ضحية لسمك قرش منخفض للغاية. على سبيل المثال ، في الولايات المتحدة ، يموت الكثير من الناس بسبب ضربات البرق أكثر من هجمات أسماك القرش. بالإضافة إلى ذلك ، بالنسبة لمعظمهم ، الناس ليسوا طعامًا مرغوبًا فيه بشكل خاص ، ولكي يهاجموا ، يجب أن يكونوا غاضبين تمامًا.

هذا مثير للاهتمام: أي نوع من الألم هو الأقوى والأكثر إيلاما؟

أي من أسماك القرش أعلاه بدا لك أخطر؟ يمكنك مشاركة رأيك في التعليقات ، أو في Telegram-chat!

إشعار Facebook للاتحاد الأوروبي! تحتاج إلى تسجيل الدخول لعرض ونشر تعليقات الفيسبوك!

General

10 most dangerous sharks that kill people

Sharks are among the most dangerousthe inhabitants of the seas and oceans - every year they make hundreds of attacks on people, and in about ten cases they kill their victims. At the moment, scientists know more than 360 species of underwater predators, among which are both small and defenseless, and huge man-eating sharks. A large number of films have already been made about them, ranging from the classic “Jaws” of 1975 and ending with the relatively fresh “Meg: Monster of Depth” 2018. But are they as scary as the films show?

Despite the great diversity, trulyOnly 10 shark species are considered dangerous to humans. Scientists recently found out that they all descended from the same ancestor who lived on Earth about 165 million years ago. The ancestor of modern murderers was not as scary as you can initially assume - the length of the ancient shark Palaeocarcharias stromeri did not exceed one meter, and it fed exclusively on small fish. Her descendants are much worse and more dangerous.

Reef shark

This species of shark mainly lives in the Indianand the Pacific Oceans. They prefer clear water, and are often found near coral reefs and near underwater cliffs. Besides the fact that they can frighten with a chilling look, they are very large in size - the length of the reef shark reaches two meters.

Despite all this, they attack people extremelyrarely - in 2011, only 11 cases of reef shark attacks on humans were known, and none of them were fatal. Sharks show aggression only if they are provoked, and in calm circumstances, they easily swim up to the divers and allow them to feed themselves from the hands.

Lemon shark

This type of shark usually lives on shallowbays - parts of the seas, separated from the open waters by rocks, which protect them from wind and waves. The length of adult individuals is about 3 meters, and the weight reaches 180 kilograms. As a rule, these sharks hunt only at night, and mainly feed on fish and mollusks.

Because of their large size, they are consideredpotentially life threatening to people. However, in the history has not yet been recorded deadly attacks. There is a case when a lemon shark attacked a diver with a GoPro camera - fortunately, the man was not injured, which cannot be said about the recording equipment.

</ p>

Blue shark

Blue sharks are considered the most common onEarth - you can meet with them both in the open ocean and on the coasts of different countries. The length of their body reaches four meters, and weight - 400 kilograms. This type of shark has practically no enemies, except for people who catch them both for entertainment and for cooking.

Of course, because of such hostility, people are oftenbecome their victims. Thus, in 2011, 34 attacks of blue sharks were recorded, as a result of which 8 people died. In 2017, there were even more victims - these predators ate more than 30 people off the shores of the Mediterranean.

Sand shark

This type of shark is also widely distributed, andoccurs in almost all warm seas. They prefer to live near the coast, and most of the time they are at the bottom, eating small fish, stingrays and other aquatic creatures. It is noteworthy that sand sharks are unique predators that can swallow air for easier navigation on the water surface.

Statistics states that from 1990 to 2011sand sharks attacked people as many as 30 times - they could not save one person, and he died. Despite this, the owners of oceanariums still consider sand sharks to be relatively safe creatures and are placed inside huge aquariums, allowing visitors to swim next to them.

See also: Females of 500 species of fish can quickly turn into males. How and why do they do it?

Giant hammerhead shark

These sharks live in warm and temperate waters.really huge - the length of the body of some individuals reaches six meters. As the name implies, these predators have a very unusual head shape, which looks like a hammer. Like the above described species, these underwater hammers mainly feed on fish, but there are cases when they ate even their relatives.

In 2011, biologists recorded 34 attackshammerheads on humans, and one of them was deadly. In fact, such a small number of deaths is very surprising - during an attack they behave extremely sharply and aggressively, and with their strong teeth they can literally tear people apart.

Long-winged shark

These predators live in all oceans, but chooseplaces with the warmest water. As a rule, they feed on fish, but their method of eating water creatures is very unusual - they open their mouth wide and quickly swim to the side of the fish flocks, so that they fly into their huge mouth.

Decades ago long-winged sharkscalled sea dogs, because they often chase the sailing ships. Legendary explorer Jacques-Yves Cousteau called them the most dangerous sharks in the world. The most famous attack of long-winged sharks was committed during the Second World War - then the ship Nova Scotia with 1000 passengers sank off the coast of South Africa, and most of them were torn to pieces by this particular type of shark.

Shark mako

This shark species lives in temperate andtropical seas, frightens not so much with its 4-meter body, as with its agility. It is known that the speed of the mako shark reaches 74 kilometers per hour. At the same time, she can jump out of the water to a height of 6 meters - it’s scary to imagine how cruel she can kill a person who is quietly sitting in a boat. There are as many as 20 such cases in the history, but fortunately, as a result, only swimming equipment was damaged.

As a rule, this species of shark hunts nearshores, and sometimes eats fish caught in fishing nets. From 1980 to 2010, 42 attacks on humans were recorded, three of which were fatal. Usually, the attack is made from the bottom up - the predator instantly bites off a piece of the victim's flesh. From the injured person can easily die.

Tiger shark

This type of shark is also extremely common, andYou can meet him almost everywhere. Tiger sharks sometimes exceed 5 meters in length, and they are almost omnivorous - in addition to the remains of fish, birds and turtles, inedible objects are sometimes found in their stomachs. They can eat all this thanks to a huge mouth with developed muscles.

There are many cases in history when insidetiger sharks were found human bodies. For example, in 1937 one of these predators attacked two boys and was subsequently killed and opened - the bodies of the children were found in his stomach. By 2011, scientists had recorded 169 tiger shark attacks on humans, and 29 of them were deadly. On average, there are 3-4 attacks per year in Hawaii.

White shark

This type of shark is considered one of the most dangerousand tenacious, but at the same time is on the verge of complete extinction - at the moment biologists are aware of the existence of only 3,500 individuals. They are found on open waters and coastal zones of almost all the oceans of the planet, and with a mass of more than 1900 kilograms they reach 6 meters in length.

In the classic horror movie "Jaws"this species of shark was depicted as a bloodthirsty cannibal. All this is no accident, because from 1990 to 2011, biologists recorded about 139 cases of white shark attacks on humans, and 29 of them were fatal. With all this, most often people manage to escape after the first attack, but after the strongest bites, they still risk becoming disabled.

Stupid shark

If the white shark has become the main antagonistthe film “Jaws”, the blunt-headed became the ideological inspirers of the film. Their body size can reach four meters, and this does not prevent them from swimming in the rivers, where they can easily enjoy people.

The most famous case of blunt shark attackson people occurred in 1916, on the coast of the US state of New Jersey. During a series of shark attacks, four people were killed and one was injured. It is believed that the attacks were carried out due to the fact that in the period from July 1 to July 12 too many people were bathing in the water, and the predatory fish smelled their smell.

After reading the attack statistics, you maysharks seem not to be such dangerous predators. In principle, you are right - scientists believe that the risk of becoming a victim of a shark is extremely low. For example, in the United States, far more people die from lightning strikes than from shark attacks. In addition, for most of them, people are not particularly desirable food, and in order for them to attack, they need to be thoroughly angry.

This is interesting: What kind of pain is the strongest and most painful?

Which of the above sharks seemed to you the most dangerous? You can share your opinion in the comments, or in our Telegram-chat!